نصائح للتسوق الآمن على شبكة الانترنت

شهدت التجارة الإلكترونية تطوراً ملحوظاً في السنوات الأخيرة، وتحول الكثير من المتاجر إلى افتتاح أقسام متخصصة للبيع عن طريق الإنترنت، إضافة إلى وجود أعداد هائلة من المتاجر الإفتراضية التي تعتمد على الدفع والتسليم الإلكتروني فقط.

ويمكن بداية أن نقسم المنتجات التي يتم بيعها على الانترنت إلى قسمين: منتجات ملموسة (فيزيائية) مثل الكتب والهدايا والأجهزة الإلكترونية والهواتف المحمولة وسواها، والمنتجات الرقمية مثل الكتب الإلكترونية والبرامج والتطبيقات البرمجية والاشتراكات وأرصدة الهواتف المحمولة والبنوك الإلكترونية وغير ذلك.

سأقدم لكم في هذه التدوينة بعض من خبرتي الشخصية في مجال التسوق على شبكة الانترنت على شكل نصائح قد تكون قابلة للتطوير لاحقاً، وسأقدم أيضاً في تدوينة قادمة نصائح للبائعين على شبكة الانترنت.

 

1- تسوق من مواقع معروفة:

تجارة إلكترونية

كما هو الحال في المتاجر الحقيقية حيث السمعة الحسنة للبائع تلعب دوراً كبيراً في قرار الشراء، كذلك الأمر بالنسبة للتسوق على شبكة الانترنت، عليك التحقق من اسم الموقع وشهرته على الانترنت وذلك باتباع بعض الخطوات البسيطة مثل:

– استخدم موقع Whois.com للتحقق من بيانات أصحاب الموقع، وتاريخ إنشاء الموقع وتواجده على شبكة الانترنت، وتجنب المواقع التي تنتهي صلاحيتها خلال أشهر قليلة قادمة.

– استخدم موقع Alexa.com للتحقق من شهرة الموقع وتواجده المستمر على الشبكة، وتفوقه على بقية المواقع الأخرى التي تفاضل بينها، وتجنب المواقع التي تلاحظ تراجعاً في تقدمها على الشبكة لأن هذا دليل عدم اهتمام أصحابها.

– استخدم جوجل والشبكات الاجتماعية للبحث عن تجارب الآخرين وتقييمهم للموقع، وما خاب من استشار.

– احكم بنفسك على الموقع من ناحية الشكل والتصميم والوظائف، المواقع الموثوقة والمحترمة يجب أن تكون مصممة بشكل جذاب ولا تتضمن روابط مكسورة أو تقنيات غير فعالة.

– إذا لم يكن المنتج المطلوب متوفراً إلا في متجر واحد أو متاجر محددة غير مشهورة كن حذراً في التعامل معه واتبع أيضاً النصائح القادمة.

 

2- الشراء من متاجر غير معروفة أو أفراد:

تجارة

قد يكون من غير المناسب كشف بياناتك المالية وإرسال أرقام البطاقات الائتمانية أو الدفع عبر باي بال إلى أشخاص غير موثوقين، سواء من ناحية الدفع أو من ناحية تسليم المنتجات بعد الدفع.

لا تغامر بمالك واستعن ببعض المواقع المضمونة التي تقوم بدور الوسيط بين البائع والمشتري بحيث تدفع أنت المال لهذه المواقع وتقوم هي بتسليم المال للبائع بعد ضمان استلامك للمنتجات، و تفرض هذه الشركات عمولة معينة لقاء ذلك.

في حال قررت الشراء من أحد التجار الذين يعرضون منتجاتهم على مواقع وسيطة تحقق من التصنيف الخاص به، وعدد المبيعات التي قام بها. تأكد من أن لديهم سياسات جيدة لإرجاع البضائع في حال كان هناك مشكلة ما، بالإضافة إلى نشرهم لمعلومات الاتصال الخاصة بهم بشكل واضح.

 

3-  تأكد أن الموقع آمن:

payonline

إذا كنت تقوم بإدخال المعلومات المالية الخاصة بك على أحد صفحات الانترنت، تأكد أن عنوان URL يبدأ بـ https بدلاً من http، أو يكون هناك رمز قفل في شريط البحث الموجود في المتصفح. هذا يعني أن البيانات التي تقوم بإرسالها يتم تشفيرها قبل إرسالها عبر الانترنت.

بعض المواقع قد لا تمتلك شهادات آمان، لكن عند إجراء عمليات دفع يتم تحويلك إلى صفحات مواقع دفع وسيطة وموثوقة مثل 2CO أو إلى واجهة دفع خاصة بأحد البنوك أو بوابات الدفع الإلكترونية . تحقق أيضاً من هذه الصفحات قبل إجراء الدفع.

 

4- تجنب النوافذ المنبثة ورسائل الاحتيال وصفحات التصيد:

DSC03564-B

تتضمن النوافذ المنبثقة عادة صفحات غير آمنة تشكل تهديداً أمنياً حقيقياً على جهازك، من حيث سرقة البيانات وتحميل برامج خبيثة. تجنب هذه النوافذ بشدة واستخدم خصائص متصفح الانترنت لديك لمنعها من الظهور.

أما رسائل الاحتيال الإلكتروني فهي رسائل بريدية تصلك عادة لطلب المساعدة أو التبرع لجمعيات خيرية أو المشاركة في مسابقات، قد لا تطلب هذه الرسائل مبالغ مالية أو إدخال بيانات مالية بشكل مباشر، لكنها غالباً ما تحتوي على وصلات ضارة تزرع أكواداً خبيثة بمتصفح الانترنت.

كما أن صفحات التصيد تكون مصممة عادة بتصميم مشابه تماماً لمواقع دفع وتجارة إلكترونية معروفة مثل باي بال أو أمازون، وقد يلجأ البعض لإدخال بياناتهم المالية وإرسالها فتصل إلى اللصوص بكل بساطة.

– تأكد من عنوان URL الصفحة التي تصلك، غالباً ما يكون هذا العنوان عبارة عن نطاقات فرعية تشابه أسماء المواقع العالمية لذلك تأكد من شهادة الأمان أولاً ومن الجزء الأخير في العنوان الذي يشكل النطاق الحقيقي للموقع الذي تزوره.

– قم بإبلاغ مزود خدمة البريد الإلكتروني عن هذه الرسائل كذلك قم بإبلاغ أصحاب المواقع الأصلية عن الروابط الخادعة التي تستغل اسمهم.

 

5- اتبع إجراءات الأمن الرقمي:

Mobile_payment_01

عليك دائماً اتباع الحذر أثناء التسوق على الانترنت واتباع إجراءات دائمة لحماية تعاملاتك المالية من التهديد:

– استخدم كلمات مرور قوية تتضمن أرقاماً وحروفاً ورموز خاصة، وتجنب تضمين بياناتك الشخصية مثل الاسماء وأرقام الهواتف في كلمات المرور. واستعن ببعض البرامج الخاصة بتوليد كلمات مرور معقدة.

– قم بتحديث برامج مكافحة الفيروسات وبرامج مكافحة التجسس بشكل مستمر، تتضمن برامج مكافحة الفيروسات أيضاً خيارات خاصة بالحماية أثناء التسوق والدفع الإلكتروني. كما تتوفر بعض الأدوات المجانية والإضافات  لمكافحة صفحات الاحتيال والتصيد والنوافذ المنبثقة.

–  استخدم اتصالاً آمناً بالانترنت، تجنب شبكات الواي فاي العامة في مقاهي الانترنت والفنادق والمطاعم، وتجنب الدفع وإجراء معاملات مالية هامة من أجهزة كمبيوتر عمومية.

 

6-  استخدم بطاقات الائتمان وليس بطاقات السحب

بطاقة ائتمان فيزا

تفرض معظم البنوك إجراءات حماية أمنية أكبر على بطاقات الائتمان Credit Cards من بطاقات  التسوق المباشر Debit Cards أو البطاقات البنكية مسبقة الدفع المخصصة للانترنت، وعادة ما يكون هناك حماية لتأكيد عمليات الدفع عبر البطاقات الائتمانية من خلال الرسائل النصية عبر الهاتف المحمول، كما أن هذه البطاقات توفر لك إمكانية الاعتراض على الدفعات ومراجعتها واسترجاعها في حال كان هناك استخدام غير مصرح به.

تتوفر أيضاً بطاقات تسوق مباشر غير بنكية مسبقة الدفع مثل UKash  أو CashU وهذه البطاقات يتم شراؤها مباشرة من المتاجر والموزعين بقيمة معينة لإجراء الدفع الإلكتروني ولا ترتبط بحساب بنك، ورغم أمانها في هذه الناحية إلا أنها لا تضمن حماية للمشتري من حالات الاحتيال التي قد يلجأ لها الباعة لذلك يجب تجنب استعمالها ومشاركتها مع مواقع غير معروفة.

 

7- الدفع عند الباب:

DSC04655

نتيجة الهواجس الكثيرة لدى المشترين تجاه وسائل الدفع الإلكتروني أو عدم توافر هذه الوسائل بفعالية في بعض الدول يلجأ الكثير من المتاجر إلى مايعرف بالدفع عند الاستلام أو الدفع عند الباب، بحيث تقدم طلب الشراء وتختار منتجاتك عن طريق الموقع الإلكتروني وتقوم بدفع القيمة ورسوم الشحن لمندوب التوصيل عند استلام المنتجات.

شخصياً جربت الشراء أكثر من مرة من عدد من المتاجر في مصر مثل سوق كوم وجوميا وعرب هاردوير وهي مضمونة وجيدة.

إذا كنت تفكر بالشراء بهذه الطريقة تأكد من فترة الضمان للمنتج وكذلك من إمكانية استبدال المنتجات بدون أي خصم أو رسوم شحن في حال وجود عيوب تصنيع. وتذكر دائماً أن تتحقق من سمعة الشركات ووجود عنوان ومقر حقيقي وتسجيل تجاري لها،  وتابع تقييمات المنتجات ومراجعات المشترين السابقين.

8- بعد الشراء:

Post-cycle-Cologne-508

– احتفظ بإيصالات الدفع والرسائل الإلكترونية التي تصلك من الموقع والفواتير المطبوعة التي تستلمها عند استلام منتجات قابلة للشحن، احتفظ كذلك بالتغليف الأصلي للمنتجات لإعادتها في حال وجود عطل في المنتج.

– احتفظ بالأرقام التسلسلية للمنتجات الرقمية مثل البرامج والسيكربتات، تستخدم هذه الأرقام عادة لضمان الدعم الفني للمنتجات.

– استخدم ما تشتريه واختبر كل ميزاته خلال فترة قصيرة (عدة أيام) بعد الشراء لأن الشركات عادة تفرض مدة محددة لا يمكن الإرجاع بعدها.

– اتبع بدقة تعليمات الضمان وتعليمات الاستخدام وخصوصاً للأجهزة الإلكترونية، مخالفة شروط الضمان قد يعفي البائع من أية تبعات تجاه المنتجات.

 

استعداد للمساعدة:

we-can-help-1200x500

إذا كان لديك أي استفسار أو أمر غامض تجاه ماورد، أو في حال رغبتك بالمساعدة في التحقق من بعض المواقع التي ترغب بالشراء منها،  اترك تعليقاً لأقدم لك المساعدة والاستشارة مجاناً.

 

 زاهر هاشم

زاهر هاشم

زاهر هاشم

أبو جوليا، تقني ومدون ومحرر، ومهتم بالإعلام الإلكتروني، صاحب عدة مشاريع إعلامية على الانترنت.

Leave a Response