كيف تحصل على محتوى خاص متميز لموقعك أو مدونتك؟!

يتوق الكثير من أصحاب المواقع الإلكترونية وأصحاب المدونات الشخصية أو المتخصصة في مجال معين، إلى تزويد موقعهم بمحتوى خاص ومتميز، بل أكثر من ذلك فهم يرغبون بأن يكون محتواهم فريداً وسباقاً ومصدراً تستقي منه المواقع الأخرى محتواها.وإذا كنت في بداية الطريق لامتلاك موقع إلكتروني أو مدونة تخصصها لأمور عامة أو مجال تهتم به، وتسعى لجعلها وسيلة لكسب المال من خلال بيع مساحات إعلانية فيها، فأنت بدون شك تسعى لجعلها الأكثر زيارة والأكثر تواجداً على محركات البحث، فهذا ما سيشجع المعلنين على شراء الإعلان منك، وفي حال اشتركت في برامج إعلانية فإن دخلك الشهري سيزداد بازدياد حركة الزوار إلى موقعك وزيادة احتمالية النقر على الروابط الإعلانية أو روابط التسوق بالعمولة.

قد تنفق المال في البداية لإشهار الموقع وهذا ليس بالأمر السيء، لكن هل فكرت بجدوى إشهار موقع ليس فيه الكثير من المحتوى؟ الأمر يشبه إلى حد كبير أن يكون لديك متجر في سوق تجاري وتنفق عليه المال بينما لا تحتل البضائع سوى حيزاً صغيراً منه.

إذاَ فالخطوة الأولى هي تزويد موقعك بكمية كافية من المحتوى التي تظهر للمعلنين أن موقعك جاد ومحترف، ويعكس إمكانية استمراره وتواجده وتحديثه على الشبكة العنكبوتية باستمرار، وهنا تذكر دائماً القاعدة الذهبية “المحتوى هو الملك”. نعم المحتوى هو الملك وقد تغنيك الكتابة عن صرف الكثير من الأموال لدعم موقعك في محركات البحث، وكلما اعتنيت بالمحتوى أكثر ستوفر جزءاً كبيراً من نفقات إشهار الموقع وتحويلها لتطويره تقنياً وبرمجياً، ثم لاحقاً قد يصبح مصدر دخل مهم لك.

بعيداً عن النسخ من مواقع أخرى وإجراء تعديلات طفيفة في العنوان أو المحتوى، سأزودك هنا بطرق مجانية وسهلة نسبياً، لكنها تحتاج إلى الصبر قليلاً قبل أن تحصد النتائج. تذكّر أنك ستزرع الآن لكنك ستحصد بعد عدة أشهر من العناية والمتابعة.

الكتابة الذاتية:

قلم ودفتر
قد لا تمتلك بالضرورة أسلوباً يمكنك من الصياغة الأدبية المحكمة أو الصياغة الصحفية الصحيحة، لكنك بالطبع تقضي وقتاً لا بأس به كل يوم في سرد قصص حقيقية حصلت معك وكان فيها عبرة أو فائدة، كما تشارك على الشبكات الإجتماعية وجهات نظر تجاه قضايا معينة، كل ما عليك هو نقل هذه الأفكار إلى مدونتك الخاصة، بأسلوب بسيط خال من التكلف، لا بأس من الاستعانة ببعض الأصدقاء من ذوي الخبرة في الكتابة والتدقيق إذا اقتضى الأمر.

المراجعات:

لوحة مفاتيح
هل حضرت مناسبة عامة أو مهرجاناً أو حدثاً رياضياً وتريد التحدث عنه؟ هل شاهدت فيلماً سينمائياً حديثاُ وتريد أن تشرح للآخرين وجهة نظرك وانطباعك وتقييمك له؟ هل اشتريت جهازاً جديداً وأحببت أن تشارك ميزاته وتجربتك في استخدامه مع المهتمين بشرائه؟

إذا كنت مستعداً لذلك فلديك الفرصة الكبيرة للحصول على محتوى ليس فقط فريداً، بل ومتميزاً أيضاً، وسيصل إلى موقعك عدد كبير من طلبات البحث عن هذه الأمور، لكن عليك أن تكتب عن أمور تهم شريحة واسعة من الناس، بالطبع لن يهتم الكثيرون بعيد ميلاد صديقك بالأمس 🙂 .

تلخيص الكتب:

كتب
من الطرق الرائعة للحصول على محتوى متميز هو أن تلجأ إلى تلخيص كتاب صدر مؤخراً وقرأته ووجدت فيه الكثير من النقاط التي يمكن عرضها باختصار للمهتمين.

قد لا يجد البعض وقتاً كافياً لقراءة كتاب للحصول على بعض النقاط المهمة لديهم، لذلك سيجدون في موقعك خلاصة مفيدة توفر عليهم الكثير من الوقت.

تذكر أن تلخيص الكتاب لا يعني أن تختار مقتطفات واقتباسات منه، كما لا يعني أن تنسب ما فيه لك، عليك أن تشير لقراءك إلى اسم الكتاب ومؤلفه ومعلومات دار النشر، كما يجب فهم الكتاب جيداً ثم التركيز على النقاط المهمة فيه وصياغتها بأسلوبك الخاص.

الترجمة:

ترجمة

قد تكون هذه الطريقة غير متاحة لعدد لا باس به من الأشخاص وذلك بسبب حاجز اللغة الأجنبية، لكن بكل تأكيد إتقان الترجمة سيساعدك في تغذية محتواك بمواد جيدة وخاصة.

ونتيجة لتقدم الغرب، فإن معظم الإنجازات التقنية والعلمية والثقافية، وحتى القرارات السياسية تأتي من هناك، فإذا كنت قادراً على الترجمة سيكون بإمكانك نقل هذه الأمور إلى جمهورك الخاص ليتابعها بلغته.

لا تعتمد على الترجمة الفورية لمواقع الإنترنت فهذه التقنية لا تتعامل مع اللغة العربية حتى الآن بشكل دقيق، لكن لا بأس من الاستعانة بهذه القواميس لترجمة بعض المفردات إذا لزم الأمر.

تذكر أيضاً أن لبعض المجالات مصطلحات خاصة لا يمكن للترجمة الآلية كشفها، لذلك عليك الترجمة في نطاق اهتمامك وتخصصك فقط.

المحتوى الإبداعي:

رسم
وصلنا هنا إلى أكثر الطرق صعوبة لكن أفضلها أداءً وأسرعها نتيجة.

إن إنتاج المحتوى الإبداعي يتطلب امتلاك مهارات خاصة لإنتاجه، لكن هذا لا يمنع في البداية من استخدام بعض الوسائل البسيطة مثل العروض التقديمية والتصوير العادي والتسجيل الصوتي، وكلما زادت مهارتك زاد انتاجك احترافاً.

فكر باستخدام كاميرا الهاتف النقال لتصوير حوادث طريفة وأحداث عامة يمكنك نشرها على موقعك أو يوتيوب لتحقيق دخل إعلاني، كما يمكنك باستخدام برنامج باوربوينت إنشاء شروحات لبعض البرامج والتطبيقات.

يمكنك أن تزود موقعك بصور فوتوغرافية خاصة أو رسوم كاريكاتورية أو لوحات فنية، وكل هذا يعود لتخصصك واهتمامك بالطبع.
سيكون جيداً جداً في مراحل لاحقة أن تتطور أدواتك وخبراتك لتقدم دروس وشروحات باستخدام تقنيات متقدمة، هذا سيوفر لك دخلاً محترماً بكل تأكيد.

أخيراً:

إذا نسخت هذا المقال كما هو ووضعته في موقعك فأنت بالطبع من غير المهتمين بكل ما سبق 🙂

 

زاهر هاشم

زاهر هاشم

زاهر هاشم

أبو جوليا، تقني ومدون ومحرر، ومهتم بالإعلام الإلكتروني، صاحب عدة مشاريع إعلامية على الانترنت.

3 comments

  1. تدوينة مهمة جدا . سأقوم بمشاركتها مع المهتمين بهذا الموضوع . شكرا لقلمك ونصائحك

Leave a Response