معلومات ونصائح لتجنب فقدان موقعك أو مدونتك – 2: الاستضافة

حدثتكم في الجزء الأول عن اسم النطاق وبعض الإجراءات للحماية من فقدانه لصالح الغير، وتتجلى أهمية الاسم كونه ركن أساسي من هوية الشركات والأعمال والأفراد، عدا عن ارتباطه بمحركات البحث، حيث يعتبر البدء مع نطاق جديد بداية من الصفر تقريباً في التسويق للموقع ونشره عبر محركات البحث.

أتحدث اليوم عن مفهوم الاستضافة وارتباطها باسم النطاق (Domain name) من جهة، وبالمحتوى من جهة ثانية، كما أتحدث اليوم عن إجراءات الحفاظ على الاستضافة وحمايتها وأفضل الطرق للحصول عليها.

إن حماية الاستضافة لا تقل أهمية عن حماية النطاق، فليس هناك أسوأ من فقدان المعلومات وضياعها وإعادة بناء الموقع من جديد.

ماهي الاستضافة؟

web-hosting-banner-1666x582

الاستضافة Hosting هي خدمة تخزين المعلومات بكافة أشكالها الرقمية، على جهاز حاسب بعيد يتيح لعدد كبير من الأشخاص إمكانية الوصول إليها وقراءة محتواها والتعديل عليها حسب السماحيات التي يتم تحديدها من طرف العميل.

بشكل مبسط الاستضافة هي مجلد Folder موجود على مخدم ويب Web server بشكل يشبه مجلد المستندات أو مجلد الصور الموجود على حاسبك الشخصي.

واستكمالاً لهذه المقارنة يمكنك الوصول إلى المعلومات الموجودة على القرص الصلب في حاسبك الشخصي عن طريق استدعاء اسم الملف ومساره من القرص الصلب، وهي عملية يقوم بها نظام التشغيل الموجود على حاسبك الخاص، ويكون المسار الخاص بالملف على سبيل المثال على الشكل:
C:\Users\Zaher\Documents\cv.txt
أي يتم استدعاء الملف عن طريق استدعاء المجلدات الفرعية التي تم تخزينه ضمنها بدءاً من الجذر الأعلى.

أما ملفات موقع الانترنت المخزنة على مخدم الاستضافة على شكل مجلد خاص بصاحب الموقع فيتم الوصول إليها من طرف زوار الموقع،  عن طريق استدعاء الصفحة الرئيسية أو الصفحات الداخلية للموقع من خلال مسار خاص، وحيث أن عملية الوصول لهذه الملفات تتم من خلال شبكة الانترنت، فإن الوصول إليها يتم من خلال عنوان فريد يسمى هذا العنوان الفريد IP الذي يكون على شكل أرقام طويلة من أربعة أو ستة أجزاء، مثلاً: 108.179.234.190 متبوعاً باسماء المجلدات الفرعية وصولاً للصفحة المطلوبة.

وحيث أنه من الصعوبة تذكر أرقام طويلة للوصول إلى موقع محدد، يتم ربط هذا الرقم باسم النطاق من خلال مخدم أسماء نطاقات Name Server يقوم بالربط بين الاسم الحقيقي للموقع وعنوان IP الخاص به.

اي عند استدعاء اسم موقع بالشكل www.myname.com يتم بشكل مباشر استدعاء IP خاص بالموقع والوصول إلى الجذر الخاص بالمستخدم والذي تم تخزين معلومات الموقع (الصفحة الرئيسية والصفحات الفرعية والصور وغيرها..).

بعد شراء الاستضافة، ستحصل من الشركة المضيفة على عناوين IP لمخدم أسماء النطاقات الخاصة بموقعك، عليك إضافتها ضمن لوحة تحكم الدومين في name.com أو Godaddy أو غيرها.

كيف اختار الاستضافة؟

the-smart-way-to-choose-a-website-host

تعتبر عملية اختيار الاستضافة من أصعب الخطوات التي قد يواجهها صاحب الموقع عند تأسيس موقعه، وقد يقع الكثيرون في حيرة من أمرهم أمام الكثير من العروض والتخفيضات.

تؤثر الاستضافة الجيدة على أداء الموقع، من حيث سرعة أدائها، وقلة فترة التوقفات والأعطال، وإمكانية استقبال عدد كبير من طلبات الزيارة في وقت واحد. لذلك ضع في الاعتبار عند اختيار الاستضافة:

– حجم الملفات المتاح تخزينها بشكل دائم.
– حجم تبادل البيانات الشهري Bandwidth التي تؤمنها الاستضافة.
– قابلية النسخ الاحتياطي بشكل دوري.
– الدعم الفني
– السعر
– التميز في الخدمات والمزايا الخاصة لكل استضافة.

ملاحظة: هناك استضافات مجانية تؤمنها مواقع التدوين  مثل WordPress أو Bloger لديها إمكانيات جيدة تناسب المبتدئين في التدوين

لوحة تحكم الاستضافة ولوحة تحكم النطاق:

web-hosting
تحدثنا في الموضوع السابق عن لوحة تحكم النطاق، ولكن ماهي لوحة تحكم الاستضافة؟

لوحة تحكم الاستضافة هي المكان الذي يمكنك من خلاله إدارة الملفات File Manager وإدارة قواعد البيانات DataBases وإدارة البريد الإلكتروني E-mail وهي الخدمات الثلاثة الأساسية التي يحتاجها المستخدم من الاستضافة، بالإضافة لخدمات أخرى موجودة لكنهاأكثر تخصصاً.

يتم الوصول للوحة تحكم الاستضافة من خلال عنوان خاص واسم مستخدم وكلمة مرور يتم الحصول عليها عند شراء الاستضافة.

عند الحصول على اسم النطاق من نفس شركة الاستضافة فإنه يمكن إدارة النطاق وإدارة الاستضافة من خلال لوحة تحكم واحدة.

كيف تتجنب فقدان الاستضافة:

404

يتم حجز الاستضافة لمدة مختلفة تبدأ من شهر واحد وحتى عدة سنوات (حيث يتيح الحجز لأكثر من سنة تخفيضات في الأسعار فيما يكون الحجز الشهري مرتفع السعر نسبياً).

إذا كنت جديد العهد بالتعامل مع شركات الاستضافة يمكنك الحجز لمدة قصيرة قبل التفكير بالانتقال إلى استضافة أخرى، تذكر أن نقل الاستضافة يتطلب إجراء نسخ احتياطي لموقعك ورفعه إلى الاستضافة الجديدة وهي عملية تحتاج لبعض الخبرة.

تعتبر خسارة الملفات المخزنة في الاستضافة من أسوء الأمور التي يمكن أن يتعرض لها الشخص، خصوصاً مع عدم وجود نسخة احتياطية من البيانات.

لتجنب فقدان الاستضافة:

1 – تذكر أنه يجب تجديد الاستضافة في الوقت المحدد.

2 – استخدم عند شراء الاستضافة عنوان بريد إلكتروني صالح تستخدمه بشكل مستمر للاطلاع على التذكيرات التي تصلك بخصوص التجديد، كما أن هذا البريد الإلكتروني ستستخدمه لتسجيل الدخول إلى لوحة تحكم الاستضافة أو استرجاع كلمة المرور.

3 – تأكد أن تقوم بنفسك بحجز الاستضافة وامتلاك لوحة التحكم الخاصة بها بنفسك، ولا تقم بالشراء عن طريق وسطاء أو شركات مغمورة أو أشخاص غير موثوقين.

4 – يمكنك حجز الاستضافة بخطوات بسيطة بنفسك والدفع باستخدام بطاقات ائتمان أو عن طريق باي بال.

5 – تأكد من سمعة وموثوقية الشركة التي تقوم بشراء الاستضافة من خلالها، واستشر من هم أكثر خبرة في ذلك، كما تأكد من الدفع عبر بوابة دفع آمنة (https)

6 – تأكد من استخدام كلمات مرور قوية مؤلفة من حروف لاتينية كبيرة وصغيرة مع استخدام أرقام ورموز خاصة، ولا تمنح إمكانية الدخول لإدارة الاستضافة إلا لأصحاب الشأن باستخدامها، كما يجب تغيير كلمات المرور بشكل متكرر (مرتين شهرياً على سبيل المثال وعند وجود شك في حصول شخص آخر عليها).

7 – تأكد من إجراء نسخ احتياطي اسبوعي على الأقل للملفات وقواعد البيانات بحيث يتم تخزينها على جهاز الكمبيوتر الخاص بك لاستخدامها عند الضرورة.

8 – تجنب إرسال رسائل بريدية لقوائم بريدية كبيرة عشوائية بشكل دائم لأن هذا الأمر:
–  يستهلك موارد المخدم وقد تقوم شركة الاستضافة بإلغاء موقعك (راجع شروط عقد الاستضافة مع مضيفك).
– قد يتم حظر موقعك من محركات البحث وتصنيف موقعك على أنه موقع ضار.

9- تجنب رفع البرامج المقرصنة والفيديوهات والكتب الإلكترونية غير المجانية واية مواد محمية بحقوق الملكية للآخرين، لأن هذا يخالف شروط الاستضافة، وتقوم شركات الاستضافة بإغلاق أو تعليق موقعك.

10-– هناك بعض الأمور التي يجب معرفتها عن الشراء الآمن عن طريق الانترنت

11 – احرص على حماية موقعك من الاختراق عن طريق:
–  تجنب وضع أكواد برمجية أو أكواد إعلانية (جافا سيكربت) غير موثوثة المصدر.
– افحص الملفات والصور قبل رفعها على لوحة الاستضافة الخاصة بك، وذلك باستخدام برامج حماية وفحص الفيروسات.
– لا تستخدم لوحة تحكم الاستضافة من أجهزة كمبيوتر عمومية مثل المكتبات العامة ومقاهي الانترنت وأماكن العمل العامة، كذلك الأجهزة المحمولة لأنها قد تقع بيد الآخرين.
– إذا كان موقعك يتيح للآخرين رفع ملفات وصور (مثل المنتديات ومواقع التحميل) تذكر أنك أمام موقع يحتاج إلى خبرة ودراية كبيرة في إدارة الخصوصية لذلك قد تضطر لتوظيف شخص خبير لتنفيذ هذا الأمر.

أنا أستخدم:

استخدمت شخصياً مواقع مثل بلوهوست Bluehost و هوست جيتور Hostgator للحصول على استضافة مشتركة أو استضافة موزع أو مخدمات خاصة، وهي شركات عالمية مرموقة ومعروفة ومضمونة، وتتيح عادة إمكانية استرجاع المال خلال ثلاثين يوماً من شراء الخطة السنوية في حال عدم الاقتناع بالخدمة، كما تقدم عروضاً تخفيضية مستمرة تصل إلى 50% في بعض الأحيان.

أما من حيث الدعم الفني فهو جيد من خلال المحادثة المباشرة أو تذاكر الدعم الفني، لكن يجب الانتظار أحياناً لمدة نصف ساعة للحصول على دور في التحدث مع الدعم الفني، أما تذاكر الدعم الفني فيتم الرد عليها خلال مدة يومين تقريباً.

معلومات إضافية: 

أنا جاهز للرد على اي استفسار أو تقديم المشورة بخصوص ماورد في هذا لمقال، لا تترددوا في التواصل عبر التعليقات

نتابع في القسم الثالث الحديث عن المحتوى وحمايته وإدارته.
انتظروني..

زاهر هاشم

زاهر هاشم

أبو جوليا، تقني ومدون ومحرر، ومهتم بالإعلام الإلكتروني، صاحب عدة مشاريع إعلامية على الانترنت.

Leave a Response