معلومات ونصائح لتجنب فقدان موقعك أو مدونتك – 1: النطاق

يعاني بعض أصحاب المواقع أو المدونات الشخصية من فقدان مواقعهم وذلك إما بخسارة اسم النطاق أو فقدان معلومات الموقع من صور ونصوص وبيانات مختلفة، أو تعرض المدونة للاختراق.

حزنت جداً عندما أخبرني صديقين عزيزين عن فقدان كامل معلومات مدونتيهم وعدم إمكانية استرجاعها بسبب عدم وجود نسخة احتياطية أو عدم القدرة على التواصل مع شركة الاستضافة، فقد كانت تلك المدونتين من المدونات الهامة التي أتابعها، لما تحتويه من مقالات وآراء متميزة ومعلومات هامة جداً بالنسبة لي، ولشريحة واسعة من المتابعين.

سأحاول هنا التحدث عن أهم الأسباب التي تؤدي إلى فقدان المدونة والطرق الممكنة لتجنبها، علماً أنني تعرضت سابقاً لمثل هذه الحالات وبدأت العمل مجدداً في بعض المواقع أكثر من مرة بسبب فقدان البيانات، لذلك أرجو أن تكون هذه التدوينة مفيدة من واقع خبرة سابقة في التعامل مع المواقع والمدونات والأحداث الطارئة.

بداية لنميز بين اسم النطاق والاستضافة:

الانترنت - استضافة المواقع - الدومين www

يخلط البعض كثيراً بين اسم النطاق وبين الاستضافة وقد لا يكون الأمر واضحاً بالنسبة للكثيرين، وبالطبع لستَ مطالباً بامتلاك خبرات تقنية في شبكات ومخدمات الانترنت لإدارة موقعك، لكن سأقدم هنا بعض المفاهيم البسيطة للمساعدة في اختيار الاستضافة واسم النطاق وتجنب فقدان البيانات.

لوحات التحكم بالموقع:

يتم التحكم بموقع الانترنت عادة من خلال ثلاث لوحات تحكم:

أ- لوحة تحكم اسم النطاق Domain Name

ب- لوحة نحكم الاستضافة Hosting

ج – لوحة تحكم  نظام إدارة المحتوى CMS

أ- اسم النطاق Domain name

يعتبر اسم النطاق من أهم ما يجب الحفاظ عليها في الموقع خصوصاً عند اكتساب الاسم لشهرة، أو ارتباط اسم الدومين باسم الشخص صاحب الموقع. (مثلاُ اسم النطاق في هذه المدونة هو zahertalk.com).

خسارة اسم النطاق قد تؤدي إلى استحواذ شخص آخر عليه، واستخدامه لصالحه أو استغلال حاجة مالكه السابق وبيعه بسعر كبير.

يتم الحصول على اسم النطاق (الدومين) عن طريق شراء الاسم من مواقع انترنت متخصصة مثل Name أو Godaddy أو غيرها، كما تقوم شركات الاستضافة عادة بمنح اسم نطاق بشكل مجاني عند شراء خدمات استضافة سنوية.

كما تتوافر خدمات مجانية للحصول على اسم نطاق فرعي على منصات التدونين مثل Blogger أو WordPress.com أو غيرها.

 

كيف تتجنب فقدان اسم النطاق:

الانترنت - استضافة المواقع - الدومين www

يتم حجز اسم النطاق لمدة سنة على الأقل ويجب تجديدها بشكل سنوي، ويتراوح سعر النطاق عادة بين 10 إلى 15 دولاراً أمريكياً للنطاقات بلاحقة com ويتوافر بسعر أرخص أو أغلى حسب اللاحقة وحسب العروض الترويجية التي تقدمها الشركات.

لتجنب فقدان اسم النطاق:

– تذكر أنه يجب تجديد اسم النطاق في الوقت المحدد.

– استخدم عند شراء اسم النطاق عنوان بريد إلكتروني صالح تستخدمه بشكل مستمر للاطلاع على التذكيرات التي تصلك بخصوص تجديد اسم النطاق.

– تأكد أن تقوم بنفسك بحجز اسم النطاق وامتلاك لوحة التحكم الخاصة به بنفسك،  ولا تقم بالشراء عن طريق وسطاء أو شركات مغمورة أو أشخاص غير موثوقين، يمكنك حجز اسم النطاق بخطوات بسيطة بنفسك والدفع باستخدام بطاقات ائتمان أو عن طريق باي بال.

– تأكد من سمعة وموثوقية الشركة التي تقوم بشراء اسم النطاق، واستشر من هم أكثر خبرة في ذلك، كما تأكد من الدفع عبر بوابة دفع آمنة (https)

– هناك بعض الأمور التي يجب معرفتها عن الشراء الآمن عن طريق الانترنت

أنا أستخدم:

أستخدم شخصياً  موقع name.com لحجز أسماء المواقع بشكل سهل وسلس، مع توفر دعم فني مريح وإمكانية نقل النطاق في أي وقت دون قيود أو تكاليف إضافية، إضافة إلى وجود أسعار محددة لكل نوع نطاق وتحديد سعر الشراء الأول والتجديد السنوي بشكل واضح مسبقاً، ويتيح الموقع إمكانية الدفع من خلال بطاقات الائتمان أو باي بال، أو من رصيد مسبق في الموقع، لذلك إذا كنت لا تمتلك بطاقات ائتمان أو باي بال يمكنك الاستعانة بشخص آخر لشحن رصيدك المالي في الموقع ومتابعة شراء النطاقات والتحكم بها بنفسك.

كما يعتبر موقع Godaddy من الاختيارات المناسبة خصوصاً أنه عادة ما يوفر قسائم تخفيض تمكنك من شراء النطاق بشكل شبه مجاني خلال السنة الأولى.

يتيح كلا الموقعين إمكانية التحكم باسم النطاق ومعلومات صاحب النطاق والربط مع الاستضافة المناسبة ويتمتعان بدعم فني وشهرة كبيرة ووجود الكثير من الوثائق والمعلومات المساعدة على شبكة الانترنت.

 

نتابع في القسم الثاني عن الاستضافة وحماية معلومات الموقع من الضياع.

انتظروني..

زاهر هاشم

زاهر هاشم

أبو جوليا، تقني ومدون ومحرر، ومهتم بالإعلام الإلكتروني، صاحب عدة مشاريع إعلامية على الانترنت.

Leave a Response